انترنت الواي ماكس في اليمن لأول مرة في تاريخه:اسعدت الرئيس هادي وأغضبت معارضو صالح

سيئون نت / طاهر  حزام

حققت وزارة الاتصالات اليمنية، ممثلة بالمؤسسة العامة للاتصالات بمدينة تكنولوجيا الاتصالات بصنعاء مشروع شبكة الواي ماكس والتي سيتم من خلالها تقديم خدمات الانترنت اللاسلكي عريض النطاق كمرحلة أولى في كل من صنعاء وعدن، رغم محاولة بعض معارضي حزب على عبدالله صالح عدم إطلاقها ، كون الوزارة من نصيب الحزب، ولا يريدون ان تكون الخدمة محسوب للرئيس السابق وحزبه الذي هو ايضاًحزب الرئيس عبده ربة منصور هادي

وقال محللون اقتصاديون يمنيون لـ “أوراق “ان الخدمة رغم انها  في بادئ الأمر ستواجه صعوبة، غير انها  تعتبر الأولى في اليمن ونجاحها مرهون على  توفر الأمن ،  ومدى الدعم الحكومي للمؤسسة التي ترفد البلاد بأكثر من 50-60  مليار ريال سنويا تقريبا.
واضافوا ان اليمن ستشهد تطورا ونجاحات باهره، في مجال الاتصالات وغيره ، لكن في حال تحست وضع الامن، وتطبيق مبدأ الثواب والعقاب، والقانون هو الحكم الفاصل دون محسوبية  حتى يتشجع المستثمرون العودة الى اليمن ،  افضل مما كان قبل عام 2011.
وكشف مسؤول يمني بارز لــ”اوراق” ان الرئيس اليمني عبده ربة منصور هادي، سعيدا  بإطلاق الخدمة ووجه بتطويرها .. وتوسعتها ومحاولة تخفيض الخدمة كونها الخدمة الأولى في اليمن  والتي  ستساعد اليمنيون على استخدامها في اي مكان، وحاليا  كمرحلة عدن وصنعاء.
وتعبرالخدمة اول مشروع  تقني  في مجال الانترنيت  والاتصالات هام يطلق خلال حكم الرئيس الجديد هادي الذي خلف الرئيس السابق على عبدالله صالح في فبراير عام 2012، حيث كان هادي يشغل نائبا للسابق لحوالي 20 عاما تقرلايبا .
وقال  لـ”اوراق”مسؤول في وزارة الاتصالات، ان هناك من يحاول  من بعض معارضي الرئيس السابق على عبدالله صالح  ان يفشلون الخدمة ، رغم انها الأولى في  اليمن ، حيث تم الامتناع عن تقديم تسهيلات ودعم مالي للوزارة، بحجة ان الوضع لا يسمح ، بينما أطلق ناشطون  يمنيون معارضون حملة لمقاطعتها رغم علمه ان  الخدمة جديد  وقد تواجه صعوبات في البداية، وان وزارة الاتصالات ليس إلا احد الوزارة التي لا تستطيع عمل اي مشروع الا بموافقة رئيس الحكومة الحالي الذي هو محسوب حاليا على المعارضة نفسها .
ووفقا للمسؤول، فان موظفين في المؤسسة العامة للاتصالات  محسوبين على  معارضي  حزب صالح  يحاولون  عرقلة الخدمة وإيجاد خلل تقني وفني من حين إلى أخر حتى يشوهوه سمعة القيادة الحالية للاتصالات ، ولا يهمهم   مصلحه الوطن بقدر ما يهمهم  مصلحة أشخاص او أحزاب .
وبدات مبيعات الواي ماكس من يوم  11مايو من خلال مراكز بيع تابعة لمؤسسة الاتصالات, كما سيتم تشكيل فرق مختصة للدعم الفني للخدمة خلال المرحلة الأولى بهدف ضمان استمرارية واستقرار الخدمة والاستجابة لأي استفسارات او طلبات بشان ما قد يوجهه المشتركون اثناء الاستخدام كونها خدمة جديدة سعت مؤسسة الاتصالات لتوفيرها كخدمة متميزة للمشتركين.
وقال الدكتور أحمد عبيد بن دغر- وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، للصحفيين والقنوات التى غطت الحدث ، أن الاتصالات اليوم تقدم خدمة شبكة الواي ماكس التي تعد الأكثر تطورا في عالم الانترنت للمواطنين بسهولة ويسر وفي متناول الجميع حيث يتزامن هذا الحدث مع أفراح شعبنا اليمني بعيد الوحدة 22مايو .
وقال  ان المؤسسة تحرص على الالتزام بدفع الضرائب لخزينة الدولة حيث دفعت شركة الاتصالات يمن موبايل حوالي 9 مليار ريال لخزينة الدولة هذا العام وعلى بقية مقدمي الخدمة في القطاع الخاص ان يحذوا حذوا شركة يمن موبايل وان يلتزموا بدفع ماعليهم من ضرائب للدولة.
و يواجة النت في اليمن صعوبات حالية كقطع الكهرباء، وايضا الاعتداءات على شبكة الالياف الضوئية.
وقال الوزيراليمني:ان الاعتداءات مستمرة حتى اللحظة وهذه الاعتداءات تؤثر على شبكة الانترنت وتقلل من السرعة وتجعلها بطيئة جدا لأن السعات التي تأتي من الخارج وهي سعات كبيرة قياسا بما كنا عليه في السابق حيث كانت السعات 3,7 جيجا واليوم تضاعفت السعات واصبح لدينا 12 جيجا وهذه السعات تمر عبر شبكة الالياف الضوئية وحين يحصل الاعتداء على الالياف الضوئية تتأثر شبكة الانترنت في كل المدن اليمنية وهذه الاعتداءات مثلها مثل الاعتداءات على شبكة الكهرباء الجميع يتأثر منها.
ودعاء الوزير اليمني  كل اليمنين ان يتحملوا مسئوليتهم في حماية المشاريع الخدمية كونها ملك لجميع اليمنين وعمر هذه المشاريع 25- 30 عاما تقريبا وكل اليمنيين ساهموا في بنائها ووجودها ودفع الكثير من المواطنين جزاء كبير من امكاناتهم , ولهذا لايجوز في اي حال من الاحوال الاعتداء عليها.
واكد أن لدى مؤسسة الاتصالات برنامج كبير يخص الالياف الضوئية وتطوير شبكة الانترنت سيبدأ العمل بها في الايام القادمة, وان خدمة الواي مكس تعد الخدمة الأكثر أمانا كونها لاسلكية سيجد هواة الاعتداءات صعوبة في الاعتداء على الهواء..
من جهته أوضح المهندس صادق مصلح – مدير عام المؤسسة العامة للاتصالات السلكية واللاسكلية ان تدشين مشروع شبكة الواي ماكس ضمن خطة الاتصالات لتطوير قطاع الانترنت في اليمن والنهوض به نوعيا من خلال توفير أحدث التقنيات بما يمكن من مواكبة مستوى الخدمات المقدمة في المنطقة ليستفيد من خلالها المواطن اليمني ولتدعيم جهود النهوض بعجلة التنمية في البلاد وفتح استثمارات جديدة تساهم في نماء وتطوير القطاعات المختلفة.
وأشار المهندس صادق مصلح إلى أن المخطط للتوسع في تقديم خدمة الواي ماكس في المرحلة الثانية في عدد من المحافظات وكذا تطوير الشبكة وتوسعتها لتستوعب عدد اكبر من المشتركين وتوفير سرعات اعلى ,ومن خلال تقييم الشبكة والخدمات المقدمة في المرحلة الاولى سيقوم الفنيين في المؤسسة بإعداد خطة التطوير لاستيعابها ضمن المرحله الثانية للتوسعة والتي بدا الاعداد لها بالفعل ومن المتوقع البدء بإنزال المناقصة الخاصة بها بداية النصف الثاني من العام الحالي 2013م.
وأضاف المهندس ملصح: أن تعرفة خدمة شبكة الواي ماكس تمت بناء على استراتيجية تم وضعها بناء على دراسات تفصيلية اعتمدت بشكل اساسي على طبيعة الخدمة وعلى دراسات مرجعية محلية وعربية, لتتناسب مع امكانيات المستفيدين من الخدمة وفقا لعوامل وامكانات شبكات الانترنت اللاسلكية وبشكل يعمل على تعزيز الثقة التي يوليها المشتركين لخدماتنا, ونتوقع في المؤسسة ان نضيف من خلال هذه الخدمة قيمة اكبر وخيارات اكثر للمشتركين الراغبين في الحصول على الخدمة وان تتوسع قاعدة المستفيدين من خدمات المؤسسة العامة للاتصالات, وتتراوح التعرفة للاشتراك في شبكة الواي مكس من 5000 ريال وحتى 12000 ريال ورسوم ادخال الخدمة قيمة المودم 20 الف ريال.
وفي تصريح لـــ،”اوراق” قال مصلح ان الاسعار ستخفض تدريجيا ، كما جرت العادة،كون المشروع لايزال في طور التجربه، حتى يتم توسعته في كافة انحاء اليمن، بحيث سيرافق كل نجاح تخفيض الاسعار، وكلما زاد الاقبال يزداد التخفيض، بل وفي حال تخطي تجربة صنعاءوعدن سيتم التخفيض،وهذا مرهون في استمرارالهدوء الامني، متمنيا ان يتفهم المشتركين الصعوبات التى قد تواجة الخدمه، نتيجة تكرار الاعتداء على الكهرباء وخطوط الالياف..والتىسبب في بطئ الخدمه، وخسائر فادحة للمؤسسة  

تعليقات الفيس بوك

إكتب تعليقك

تابعنا على الفيس بوك

ارشيف الاخبار

نوفمبر 2014
س أ ن ث ر خ ج
« أبريل    
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930